الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 جماة المحيط - جمال الحياة البحرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
вυ sмσσɒ
صـاحـب المنتـدى
avatar

اسمے : محمد
عمرے : 20
جنسيے : ذكر مشاركاتيے : 290

مُساهمةموضوع: جماة المحيط - جمال الحياة البحرية   السبت ديسمبر 28, 2013 5:07 am

جمال الحياة البحرية

لا تقتصر الحياة البحرية على ما تحويه المياه بين طياتها من كائنات غريبة وطبيعة غاية في الجمال، فضلا عن حبات اللآلئ والمرجان التي تخطف الأبصار وتسر الناظرين، بل هناك المزيد من الأسرار المكنونة حول طبيعة تلك المخلوقات المليئة بالمفاجئات.

وقد انشغل علماء الطبيعة منذ القدم باكتشاف التنوع الرهيب في تلك المخلوقات مثل الأسماك بجميع أنواعها والشعاب المرجانية وغيرها، لكنهم بدءوا مؤخرا يركزون على الحياة الخاصة لتلك المخلوقات، والمليئة بالطبع بالكثير من الأسرار .
وفي بحث يسلط الضوء عن جانب مهم من جوانب الحياة الخاصة للمخلوقات البحرية، كشفت عالمة الاحياء الاسترالية شيري ماريس عن جانب التكاثر حيث كشفت عن تنوع شديد في اسلوب التزاوج بين الحيوانات في اعماق البحار.
وضربت مثلا ببعض الممارسات الغريبة في التزاوج بسمك الشص، وهو نوع ضخم الرأس من الاسماك التي تعيش في اعماق البحار، وقالت ان الانثى تطلق رائحة لاجتذاب الذكور وعندما يأتي الذكر يلتصق بها بقية حياته، كما أنها وجدت في بعض الاحوال سمكة انثى من هذا النوع وقد التصق بها 11 ذكرا.
وفي بحث مماثل، أفاد علماء بجامعة كارديف البريطانية بأن بعض ذكور سمكة أبو شوكة تنتج مواد كيماوية تجعل الذكور تجذب الإناث، وهي عبارة عنبروتينات يطلق عليها اسم "بيبتايدات" وتستخدمها في إطلاق رائحة تجذب بشدة إناث سمكة أبو شوكة.
وأوضح الباحثون أن ذكور الأسماك تنتج روائح عطرية مماثلة لذكور البشر، مؤكدين أنه من خلال هذه الرائحة التي يطلقها ذكر سمكة أبو شوكة تعرف الأنثي أن له مناعة من الأمراض، ومن ثم فإن سلالتها لها فرصة أفضل في البقاء











































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amyr.own0.com
 
جماة المحيط - جمال الحياة البحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمير الأبداع :: » مملـڪة آلحيۈآنآت ۈآلنبآتآت « :: » قسم آلـ αиɪмαℓs ρℓαиτs sєα ™-
انتقل الى: